menu Home
culture

الباحث المغربي أحمد عيدون: “أزوان” تراث مشترك ممتد من واد نون الى نهر السينغال


أزوان/ ومع

قال الباحث المغربي أحمد عيدون إن التراث الموسيقي “أزوان” تراث مشترك ممتد من واد نون الى نهر السينغال، وذلك خلال ندوة ثقافية نظمت ، مؤخرا بنواكشوط ، بمناسبة صدور النسخة العربية من كتاب الباحث الفرنسي ميشل غينيار بعنوان “أزوان الموسيقى المجد والامتاع عند البيظان (دراسة اتنو- موسيقية)“.

واعتبر الباحث خلال الندوة المنظمة حول موضوع “الموسيقى الموريسكية : الحالة والرهانات والآفاق” والمنظمة من (مركز الدراسات والبحوث حول غرب الصحراء) بالتعاون مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان الموريتانية، والمعهد الفرنسي بنواكشوط، وجامعة نواكشوط العصرية، أن هذه الموسيقى، التي بلغت نوعا من الدقة والتعقيد، تراث يشترك فيه الفنانون في المنطقة الممتدة من واد نون إلى نهر السنغال، كما أن لها ارتباط وثيق بالشعر وأعاريضه وأغراضه، كما أن كل مقام يمكن أن يؤول بما يحيل إلى طبائع الإنسان من فرح ولوعة وحب وحماسة وشوق.

وفي هذا السياق قال إن الموسيقى الحسانية عرفت عدة مكونات مقامية ونغمية أثرت في تكوين المتن الفني داخل المنظومة المسماة “أزوان” شبيهة بنفس التأثيرات الواردة على اللغة نفسها ومظهرها الشعري والاصطلاحي.

وأضاف في محاضرة حول “الموسيقى الحسانية الكلاسيكية” أن هذه التأثيرات، على العموم، مكونات عربية وأخرى أمازيغية صنهاجية، وأخيرا تأثيرات تعود إلى مجاورة فنون زنجية من الفولان والسونينكي على الخصوص.

وتطرق الباحث كذلك خلال هذا اللقاء إلى قياس المسافات النغمية وبعض خصوصيات التدوين الموسيقى المرتبط أساسا بإنجازات الصوت البشري في التزامه بالمقام، وإصداره لمجموعة الزخارف المعبرة عن شخصية هذا المقام.

وخلص في معرض حديثه عن الآلات التقليدية إلى توصيات تقنية تزاوج، من جهة، ما بين واجب الذاكرة، أي الحفاظ على مقومات التراث، وما بين مقتضيات الإبداع الجديد الذي يستوعب التراث وينطلق منه حول آفاق موازية جديدة.

وقال إن هذا لن يتأتى ذلك إلا ب”إرساء منهج أكاديمي رصين.”

وتخللت الندوة، التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، عدد من المحاضرات والنقاشات العلمية حول تراث الموسيقى( أزوان).

ويقع الكتاب”أزوان الموسيقى المجد والامتاع عند البيظان (دراسة اتنو- موسيقية)”، الذي قام بترجمته الباحث محمد ولد تتاه، في جزئين وخمسة عشر فصلا، تناولت مختلف الجوانب الفنية لموسيقى( أزوان) والتعريف به، مع رصد الجوانب الاجتماعية والاقتصادية للفنانين الموريتانيين.

Comments

This post currently has no comments.

Leave a Reply





  • cover play_circle_filled

    01. RADIOAZAWAN
    MOSSI9A BIL ALWAN

  • cover play_circle_filled

    01. CHHIWAT AZAWAN
    25/04/2020

  • cover play_circle_filled

    02. CHHIWAT AZAWAN
    26/04/2020

  • cover play_circle_filled

    03. CHHIWAT AZAWAN
    27/04/2020

  • cover play_circle_filled

    04. CHHIWAT AZAWAN
    28/04/2020

  • cover play_circle_filled

    05. CHHIWAT AZAWAN
    29/04/2020

  • cover play_circle_filled

    06. CHHIWAT AZAWAN
    30/04/2020

  • cover play_circle_filled

    07. CHHIWAT AZAWAN
    01/05/2020

  • cover play_circle_filled

    08. CHHIWAT AZAWAN
    04/05/2020

  • cover play_circle_filled

    09. CHHIWAT AZAWAN
    05/05/2020

  • cover play_circle_filled

    10. CHHIWAT AZAWAN
    06/05/2020

  • cover play_circle_filled

    11. CHHIWAT AZAWAN
    07/05/2020

  • cover play_circle_filled

    12. CHHIWAT AZAWAN
    08/05/2020

  • cover play_circle_filled

    13. CHHIWAT AZAWAN
    11/05/2020

  • cover play_circle_filled

    14. CHHIWAT AZAWAN
    12/05/2020

  • cover play_circle_filled

    15. CHHIWAT AZAWAN
    13/05/2020

  • cover play_circle_filled

    16. CHHIWAT AZAWAN
    14/05/2020

  • cover play_circle_filled

    17. CHHIWAT AZAWAN
    18/05/2020

  • cover play_circle_filled

    18. CHHIWAT AZAWAN
    19/05/2020

  • cover play_circle_filled

    19. CHHIWAT AZAWAN
    20/05/2020

  • cover play_circle_filled

    20. CHHIWAT AZAWAN
    21/05/2020

  • cover play_circle_filled

    21. CHHIWAT AZAWAN
    22/05/2020

  • cover play_circle_filled

    22. CHHIWAT AZAWAN
    Special Aid Alfitr - 01

  • cover play_circle_filled

    23. CHHIWAT AZAWAN
    Special Aid Alfitr - 02

play_arrow volume_down